عودُ….والعود احمد..!!
كتبهاايمن مصطفى ، في 30 أغسطس 2007 الساعة: 10:40 ص
اعتذر لكل من قام بزيارة هذه المدونة وترك تعليقا ولم يجد ردا أو إدراج على مدار الأيام الماضية واعدكم بالعودة الى سابق عهدكم بى ان شاء الله في الايام القادمة.
في بعض الأحيان تأخذنا بعض مشاكلنا الشخصية بعيدا عمن نحبهم ونتواصل معهم، وفى الفترة الأخيرة كنت غائبا لبعض الأمور الشخصية والتي كان ولا بد من البت فيها قبل الرجوع إليكم.
أنا من المؤمنين بأنه ليس في مقدور احد مساعدة الأخريين إن لم يكن في استطاعته مساعدة نفسه أولا. وبالرغم من انى لم انته بعد من حلها بصفة نهائية ولكنى اردت ان اعرض الامر عليكم لمناقشتكم فيه:
إن المشكلة الأزلية التي نعانى منها ليست في ندرة الاختيارات في حياتنا ولكنها في القدرة على الاختيار من عدة بدائل وان تستطيع إن تضع يدك على الاختيار الصائب!!!
والاختيار الصائب قديما لم يكن بمشكلة فى ظل توفر النفوس الصادقة والأخلاق الكريمة والقدوة الحسنة والتى كانت لنصائحها وكلماتها وزن وثقل فى تشكيل فكر وعقل الانسان، ولكن فى ظل ما نعانيه حاليا من انهيار فى منظومة الاخلاق والقيم اصبح الموضوع شائكا، وأصبح الإنسان مصابا بالحيرة عند النظر الى من يمكن اللجوء اليه من افراد لاستطلاع رايه والمساعدة فى اختيار القرار السليم من بين عدة بدائل.
والقرار الصائب ليس من الشرط كما قلنا ان يكون هو ما يتوافق الناس عليه عند استطلاع رايهم فيه، ولكن القرار الصائب يعتمد على الشخص ذاته والأسباب التي يلجا إليها الفرد كمسوغ للقياس عليها.
فلربما كان القرار الصائب لي هو السفر إلى اى دولة أوربية ان كنت انظر الى العائد المادى والحياة المحترمة. بينما سيكون القرار الصائب لمن يضع في اعتباره الحفاظ على دينه وتربية اولاده في بيئة مسلمة بعيدا عما يجتاح المجتمعات الغربية من انحلال وسفور هو البقاء في وطنه او السفر الى اى دولة عربية.
ولقد اردت ان اشرككم معى فى النقاش الدائر فى مخيلتى لاستطلاع آرائكم والتى عن طريقها سأستطيع ان اهتدى إلى القرار الصائب من وجهه نظري الشخصية.
الموضوع هو الترحال والسفر، وفيه بديلين كالتالي:
الأول:
السفر تطلعا إلى الحصول على المال والخبرة وما الى ذلك من أمور تهم الحياة العملية بصورة أساسية مع ما يشوب الموضوع من الاحتكاك بالثقافات والمجتمعات الأخرى اى كانت المجتمعات أوروبية او أمريكية أو آسيوية مع العلم أن الأهل غير مرحبين بالسفر هذا.
الثاني:
البقاء في مصر او السفر لاى دولة عربية حفاظا على خصوصية الثقافة والاخلاق وحرصا على بناء اى اسرة في بيئة لا يخشى الانسان فيها على دنه او اسرته او ما شابه مع العلم ان الأهل مرحبين بهذا الاختيار.
اعلم ان مشاركتكم في النقاش تحتاج الى المزيد من التوضيح للظروف والملابسات المحيطة بالقضية محل النقاش، ولكن دعونا نستطلع ارائكم من حيث المبدأ الاساسى وانا كلى ثقة في ان ارائكم واطروحاتكم ستكون نبراسا لى استعين به في اختيار القرار الصائب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج






























أغسطس 30th, 2007 at 30 أغسطس 2007 11:22 ص
الإقامة في الدول الأوربية .. خطر.. مهانة.. عذاب.. جحيم.. هذا ما حاولت أن انقله لك في مكالمتي التليفونية القصيرة.. ولكن فشلت.. رربما التقينا يوما لاخبرك بالمزيد..
أغسطس 30th, 2007 at 30 أغسطس 2007 6:11 م
اولا حمد الله عالسلامة
المدونة نورت
بالنسبة لموضوع السفر او عدمه هو موضوع بالفعل محير
ولكن دعنا نتفق الا احد يحظى بكل شئ
علينا دوما ان نختار ونتنازل عن بعض مميزات لنحظى بمميزات اخرى
سيكون مجديا فى مرحلة الاختيار ان نرتب اولوياتنا
وهنا مثلا
هل تحتاج الخبرة والمال والاحتكاك بثقافة اخرى ( وارى هذا الاحتكاك مفيد ) ؟؟؟
ام تحتاج الاستقرار مع عائلتك والحياة حيث تطمئن على دينك واسرتك ؟؟؟
اعلم انك ستختار الاصوب
تمنياتى بالتوفيق
أغسطس 30th, 2007 at 30 أغسطس 2007 6:40 م
دعوة للتصامن مع مدون يتعرض لاعتداءات من المخزن
http://aymano2005.maktoobblog.com/?post=493855&postView=1
أغسطس 30th, 2007 at 30 أغسطس 2007 11:20 م
ما الذي يبتغيه الشاب من السفر.. عمل بامتيازات أفضل .. دخل عالي.. التخفف من المسؤوليات العائلية .. أم تجربة العيش في بلد أوروبي أو حتى عربي مثل دول الخليج على سبيل المثال..؟
قبل أن يصل أولادي لمرحلة الدراسة الجامعية كنت قد توصلت معهم بأن لا سفر للدراسة الجامعية الأولى ..2 من 3 لم يفكر أي منهما في السفر رغم العروض الجيدة ورغم المعاناة التي تصل درجة أن يقول الواحد منهم لا كرامة لنبي في وطنه..
كان لي رأي وما زال أصرح به حين أسمع من يفكر بالبحث عن فرص عمل في بلد غير بلده..
.. ربما أتفق مع من يرغب بالسفر لمزيد من النجاح في مجال عمله.. ولكن من سيدري عنه في بلاد الغربة.. ليس فينا من لا يحب أن يرى أهله وأصدقاءه وناسه نجاحه.. وما حققه من إنجاز..
قد يحقق الشاب بالسفر بعض الاستقلالية.. إلا أن الثمن باهظ..إنها غربة في المكانين.. وكما يقول المثل :الحجر في مطرحه يساوي قنطار..
على أي حال يمكنك أن تأخذ إجازة طويلة وتجرب ل6 شهور مثلا.. أما الاغتراب في بلد أوروبي فثمنه غال جدا..
سنفكر معك ولنا لقاء آخر انشاءالله
مودتي وتقديري
أغسطس 31st, 2007 at 31 أغسطس 2007 12:37 ص
يعني أنا لسه جاي من عند ساره وسايب لك رساله هناك وقلت آجي اكتبها لك هنا لقيتك نورت المدونة …..عودا حميدا يا أيمن
====================================================
برغم عملي بوظيفة محترمة يحسدني عليها الكثير وبدخل ثابت وووضع أجتماعي محترم - بخلاف أني أفندينا طبعا - ألا أنني أدعو الله أن ييسر لي السفر لأسباب كثيرة عامه وخاصة
ده مش موضوعنا المهم يا أيمن إن كان السفر لفترة لتكوين النفس كما يقال فأنا أشجعك عليه فالحال بمصر أنت وأصدقائنا أدرى به …. أما عن وجهة السفر فأنا لا أفضل السفر لدول أجنبية للعمل ولكن هذا يتوقف على الفرص المتاحة لديك … ولكن في جميع الاحوال السفر مفيد من أكثر من ناحية بشرط عدم أهمال الأهل والأبناء إن وجدوا
أيمن المعطيات قاصرة لذلك الرد قاصر
وللحديث بقية إن شاء الله
تحياتي ودعائي لك بأن يوفقك الله لما فيه الخير
أغسطس 31st, 2007 at 31 أغسطس 2007 9:50 ص
يا أستاذ أيمن:
سلام الله عليك.
يقال أن كل عنزة معلقة بكراعيبا.
هل تخاف من التأثير الديني والثقافي؟ لكني وعلى حد علمي أن في أمريكا وغيرها، فإن المسلمين يمارسون طقوسهم بحرية لا ينكرها حتى الأكثر تعصباً لدينه وليس المسلمون فحسب وإنما المذاهب والأديان على أنواعها.
أما التأثير الثقافي، وأيضاً على حد علمي أن الجاليات العربية يتجمعون ويتفرقون كما يطلبون هم من أنفسهم.
إذاً أرى أن اضطرابك نابع من خوفك أن تكون ضعيف الايمان بمعتقدك وثقافتك أمام مجتمع كامل يحمل مفاهيم تختلف كثيراً أو قليلاً، عما تؤمن به.
ولكي تكتشف مدى إيمانك بما تعتقده عليك أن تجرب
لكني أطلب منك الشجاعة أن تعترف أمام نفسك أولاَ أن المجتمعات الأخرى لا تساوي قلة الأخلاق بالسفور. إنما هذا مقياسنا نحن للأمر.
أغسطس 31st, 2007 at 31 أغسطس 2007 10:57 م
اولا حمدلله علي سلامتك و عودتك وسعدت بسماع صوتك عبر الهاتف ادام الله المودة والحب بيننا
ثانيا اوافق الاخت فاديا سعد فيما ذهبت اليه وعليك ان تكون مسلحا بايمانك بالله اولا وثقتك في المنهج الذي بين يديك
ثالثا لا ادري لما تفترض ان تكون في موقف الدفاع ولا تكون في موقف الهجوم يا اخي انت صاحب رسالة ودعوة الي الله و الي الخير الذي جاء به الاسلام عليك ان تذهب الي اي مكان و في قلبك انك تتمني ان يحيا كل الناس في مثل النور الذي فيه تحيا وان يتذوق الجميع لذة السجود لله و الحياة في ظل الاسلام
اعقلها جيدا ثم صلي لله ركعتي استخارة وحاول ان تستشير احدا من اهل البلد الذي نويت الذهاب اليه وتوكل
سبتمبر 1st, 2007 at 1 سبتمبر 2007 9:00 ص
المهندس الفاضل أيمن …. أعتقد بعد المشورة والإستخارة أن دوله أوربيه أو أمريكا ستكون أفضل ….. إستفادة أكبر … حريه للكتابة والإبداع والتواصل …. عيشةكريمة ….
بس مع تظبيط الأمور والأوضاع العائلية والأمور الأخري …
سبتمبر 1st, 2007 at 1 سبتمبر 2007 2:41 م
شوف عروسة وشد بيها بعيد عن هنا
بره فى مسلمين ومتدينين جدا
وهاتبقى انت ماسك على دينك أكتر من هنا
وبأخلاقك وسلوكك هاتبقى واجهة مشرفة ان شاء الله
وان كنت أكره الغربة
سبتمبر 1st, 2007 at 1 سبتمبر 2007 3:28 م
الباشمهندس ايمن
من خلال تجاربى فى الحياه اقول
اذا كنت ترغب فى السفر فتوكل على الله ولكن
حافظ على دينك
وتمسك بقيمك
مهما كانت المغريات
ولى راى ان تسافر دولة اوروبية من الاحسن
لانك ستتعرف على ثقافات جديدة
وشعوب جديدة
اما العرب وخصوصا دول الخليج
فانا من المعارضين للسفر الى دول الخليج
مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 9:47 ص
استاذة سامية
وصلت رسالتك الكريمة عن طريقك وعن طريق اخر………..
اعتقد ان السفر كما يعطى للانسان ياخذ منه
والاهم ان يعى كل انسان ما يريد اخذه من السفر وما يريد السفر ان ياخذه منه
تحياتى والى لقاء قريب
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 9:49 ص
سارة العزيزة
شكرا على مؤازتك الدائمة ومساعدتك
لقد اشرت الى موضوع مهم وهو تحديد الاولويات
واعتقد انى بصدد التوثق منها خلال الايام القادمة
ان شاء الله لى عودةسريعة لسابق عهدكم بى
\تحياتى
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 9:50 ص
الاخ الكريم مستبشر
ان شاء اله نحن متضامنين مع كل انسان يتعرض للظلم فى اى موقف
تحياتى
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 9:52 ص
الاستاذة الكريمة ربيعة الناصر
اعتز بكلماتك جدا ولقد اشرت الى مبدا هام ان كل شيئ فى الحياة لها ثمن والاهم ان نقبل ان ندقعه عن طيب خاطر
ان شاء الله لو كتب لنا لقاء قريب سنتناقش حول هذا الامر
وانا بصدد اتخاذ القرار الصحيح قريبا جدا
تحياتى وتقديرى لك سيدتى
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 9:53 ص
افندينا الكريم
تحياتى لمروركم الكريم
اتفق معك ان الشفر يجوز طالما ليس هناك اهمال للاهل او الابناء ولكنى اعتقد ان اهم الاشياء هو الحفاظ على اخلاقنا وعادتنا اهم من المال
ربما تختلف من انسان الى اخر ولكن هذه قناعاتى
تحياتى لكم
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 9:55 ص
الاستاذة الكريمة فاديا سعيد
شكرا لك على رسالتك ومرورك الكريم
اعتقد انى لم اوضح ملابسات الموقف كاملا. الحقيقة ان سبب المشكلة الرئيسى هو التمسك بقيم الدين والاخلاق والثقافة لدينا
انا كنت بالخارج وعدت لاقضى اجازة ولكنى افكر والاختيار بين العودة وبين الاستمرار بالخارج واعتقد انى اقتربت من القرار الصحيح
تحياتى
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 9:58 ص
اخى الكريم السنونو
شكرا لك على اهتمامك بالسؤال عنى طوال فترة غيابى ويا رب يديم المعروف
اعتقد اننا كمسلمين مهما فعلنا ووقعنا فى اخطاء لا يمكن ان نتغاضى عنه فى سبيل اى شيئ دنيوى
واعتقد انى لم اتاثر بما كان حولى ربما قليلا ولكنه لم يصل ولن يصل باى حال الى الوقوع فى براثن الثقافات الاخرى
ولكن المشكلة ليست فى المشكلة هو الخوف والحرص على التواجد ببيئة سليمة لتربية الاولاد
ارجو ان تكون رسالتى وصلت
تحياتى
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 9:59 ص
مهندسنا الكريم هيثم ابوخليل
شكرا على سؤالك عنى
التواجد بالدول الاوربية للعمل والدراسة شيئ جميل ولكنه يجب ان كون محاطا بقواعد منها التواجد فى المجتمعات العربية المحافظة والتمسك بالهوية والتقاليد الاسلامية
واعتقد ان الاهم هو التواجد داخل بلادنا للعمل على اصلاحها
تحياتى
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 10:00 ص
اخى الكريم منذر
نعم الاخ واحسن صديق
شوف يا عم لا عروسة ولا شيئ
انا قاعد على قلبك لطالون………….ايه رايك بقه
ان شاء الله لى اتصال قريب معك
تحياتى
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 11:59 ص
أيمممممممممممممممممممممممممممممن
حمد الله ع السلامة يا جدع
طب طمنا من زمان على احوالك و ذى ما عملت دلوقت و بعدين ارجع تانى ….!!!!
طب ليه يا جميل ؟ عايز تعرف غلاوتك عند صحابك ؟
بالطبع الموضوع طويل ..
و انا عن نفسى لم اسافر شرق و لا غب الا سياحة
و عندى ف العيلة سافروا الجهتين
أنا حاسس انى ان شاء الله ح اقدر افيدك
بس لما ارجع م الأجازة بعد يومين
انا موش متابع قوى ف الأجازة بس لما لقيتك طبعا حبيت اقولك حمد الله ع السلامة الأول ة بعدين نتفاهم ..
أخبار العروسة ايه ؟
موش مهمة برضة
تلاقيها الأول و تعرف رأيها و تشركها ؟
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 12:37 م
لا أدرى عليك أن ترجع لنفسك أولا و مع الأوراق حاول أن تسجل كل الجوانب ربما يكون الأمر أهون مما نظن …. أمنيتى لك بكل الخير
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 12:58 م
عودا حميدا صديقنا الغالي
افتقدنا قلمك يا ايمن حمد لله علي السلامة
بالنسبة لموضوع السفر اعتقد انك اصلا لابد تصلي استخارة لله وهو اللى هيوجهك للاتجاه الصحيح
بس السؤال المهم هنا
هل انت عندك عقدين عمل واحد في اوروبا ولا امريكا والتاني في الخليج ولا انت لسه هتدور عليه ؟ وهل انت عندك عقد برضه في الخليج؟
لو مفيش لا هنا ولا هنا يبقي اقتراحي انك تروح اوروبا علي الاقل تقدر تعمل دراسات وتتعلم اكتر وبعدين لما يبقي عندك اولاد باذن الله تبقي يا ترجع مصر وساعتها هيكون معاك فلوس وكمان شهادات وخبره تؤهلك لمركز مش بطال او حتي تروح لوله عربية وساعتها هيفتحولك كل الابواب لانهم بيرحبوا قوي بكل ما هو اوروبي او غربي عموما
بالنسبه للتعرض للفتن بره فده مرجعيته قوه ايمانك انت
مانت هنا بتشوف وتسمع قرف طوال الوقت
الفيصل هنا اخلاق كل واحد وهل هو ضعيف اما الاغراء ام لا لانك لو ضعيف يبقي تتجوز وتقعد في البيت احسن ههههههههههههه
صدقني صلي استخاره وشوف فرصتك في عقد عمل جيد فين وانت ربنا هيرشدك
تحياتي وحمد لله علي السلامة
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 1:46 م
صديقى / ايمن
بالرغم من اننى ضد فكرة السفر كمبدا عام الا اننى اؤيد السفر الى الدول الاوربية فهى تحترم العقول جدا ويكفى ان تجد فيها الكرامه والتى لن تجدها فى اى دولة عربية اخرى ..كما ان السفر للدول الى الدول الاجنبية يعلمنا اشياء كثيرة بالرغم من بعض السلبيات الا ان الايجابيات اكثر من السلبيات ..تحياتى اليك يا ايمن
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 5:08 م
متسافرش
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 6:10 م
السلام عليكم و رحمة الله
أدعوك أخى للصبر
و أدعوك للأستمرار فى المحاولة
أعلم أن التحقيق ذلك صعب جداً
و لكن الأمر يستحق المحاولة
و السفر ليس هو الجنة الموعودة
بل إن المجهود و المشقة و العناء الذى سيبزل فى السفر لو بزل فى مصر
لحقق ما تحلم به
أخى العزيز أقولها لك بإخلاص
لا تسافر
إلا لو . .
كانت الفرصة واضحة و مغرية و المدة محدده و قصيرة و الظروف مناسبة
و لزيادة الحرص و لضمان عودتك لبلدك و فى يدك ثمرة
إن لم تكن مرتبط ( خاطب يعنى )
أنصحك بالخطوبة قبل السفر
وفقك الله و رعاك
أخوك المحب
أدعوك لزيارة مدونتى المتواضعة
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 7:01 م
اخى العزيز / ايمن
حمد لله على سلامتك
وانا اؤيد راى سندريلا وهبه …فالسفر فيه فوائد كثيرة وخاصة الى الغرب لانك سوف تجد هناك مجال اكبر للعمل والتعلم .
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 8:25 م
أخى الحبيب..أيمن
تعرف انك واحشنى جداً
برغم انى معرفكش شخصياً
نفس الموقف اللى واحد فيه
السفر ولا الأقامه هنا
ويمشى واحده واحده
انا اتحطيت فى الموقف ده أكتر من مره
وكنت كل مره بفضل هنا
خلينا نبنى مستقبلنا هنا
ونبنى معاه مستقبل البلد
نمشى واحده واحده
بس لو بخطوات ثابته هنوصل
بلدنا مسلمه
وناسنا مسلمه
وعايز اقلك يا ايمن
برضه هنا
فى خوف
انت شايف ان الأخلاق بدأت تنحل
ومبقاش فى وازع دينى ولا أخلاقى
لكن أحنا لازم نعمل حاجه
على الأقل نبدأ بنفسنا
……………………
أخى الحبيب..ربنا يوفقك
وأفضل شئ
أفضل من رأيى
وأفضل من أى رأى
أستخير ربنا
صلى صلاة أستخاره
ربنا يحفظك,,
أخوك..نيجــر
سبتمبر 2nd, 2007 at 2 سبتمبر 2007 10:08 م
مزاد علني … إشتري هرمين .. تأخذ الثالث هدية …وعلية حبة جمال … !!!
إشتركوا بسرعة في المزاد العلني لكل شيء في الأوطان … وأسعار خاصة للمدونين … علي مدونة متر الوطن بكام …. تحياتي …
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 3:26 م
الاخ العزيز عادل سعيد
شكرا جزيلا على سؤالك المتواصل وتحيتى لك وكل عام وانتم بخير
فعلا ما ذكرته مهم جدا هو اولا ايجاد عروسه….بس هى فين!!!! انا بقول محدش عاوز يخطبنى؟؟هههههههه
على العموم ان شاء الله نظل على تواصل
تحياتى لك
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 3:27 م
الاخت الكريمة دولة الهانم
ساضع نصائحك فى الحسبان وادعو الله ان يكلل عملى بالتوفيق الى اختيار الطريق الاصوب
تحياتى
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 3:30 م
سندريلا
شكرا جزيلا عى سؤالك وتحياتى اليك
ما ذكرتيه مهم وفعلا فرصة طيبة لتجميع علوم وخبرات فهى الاساس وبعدها سياتى المال
ان شاء الله ساحاول الاهتداء الى الاصوب خلال الايام القادمة
ومش هقعد فى البيت…….هههههه
موضوع الفتن والحمد لله لم ولن نخضع لها متخافيش احنا رجالة ووقفنا وقفة رجالة
تحياتى وسلامى
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 3:31 م
الاخت الكريمة هبة خطاب
اؤيدك ان فكرة السفر للدول الاوربية شيئ جميل وبخاصة فى موضوع العلم والنظام والاحترام ومل الى ذلك من امور حياتية
ان شاء الله سيكون رايكم ارشادا لى فى اختيارى ولن اغفل ما ذكرتموه من نقاط
تحياتى
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 3:32 م
اخونا المجهول
هاقعد جنبك بس قولى انت مين
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 3:38 م
اخى الكريم عز الدين
شكرا لك على تصائحك الغالية وساحاول الوصول الى الطريق الاصوب كمسترشدا بارائكم المفيدة لى
تحياتى وتقديرى لكم
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 3:40 م
اخى الكريم طارق
رايكم علم وسينفذ باذن الله
شكرا لك على رايكم الكريم
تحياتى لك
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 3:41 م
اخى الكريم احمد سعيد
شكرا لك على مشاعرك الرقيقة وان شاء الله لى ادراج قادمم عن موضوع السفر
حتى الان لك منى الف تحية وتقدير
دمت سالما
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 5:19 م
عزيزى هيثم
ان شاء الله نمر ونشوف
تحياتى
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 6:43 م
متسافرش بليييييييييز
سبتمبر 3rd, 2007 at 3 سبتمبر 2007 8:49 م
أخي الحبيب أيمن/
السفر لأمريكا أنا أظنه خطر، أكثر من السفر إلى أوروبا…
ولكن برغم مخاطره، فأنا أعرف الكثيرين ممن نشأ في أوروبا وامريكا، ومسلمين وملتزمين بدينهم بصورة جميلة.. والأكثر من ذلك أنهم يساهمون في إظهار صورة جيدة عن الإسلام والمسلمين.
العالم العربي، أسهل في التعامل مع الناس بصورة عامة، حيث تجد مجتمع أقرب إلى حد كبير إلى الإسلام. من ناحية العادات الاجتماعية،، وإن كانت هذه الصورة تتآكل بسرعة..
العالم العربي أقرب إلينا أو إلى ما تعودناه ،، وأوروبا أقرب إلى احترام الإنسان، تستطيع هناك ان تربي جيلا يعرف معنى النظام والقانون وحقوق الإنسان.. (للأسف لديهم قدر أكبر من الإسلام)..
أخيرا العودة من العالم العربي إلى مصر أسهل من العودة من أوروبا..
أنا عن نفسي فضلت العالم العربي (البحرين) مع أن لدي الفرصة للذهاب إلى أوروبا..
وأنت بالخيار..
تحياتي..
سبتمبر 4th, 2007 at 4 سبتمبر 2007 1:32 م
أخى أيمن
فكرت أرسل بريديا و تراجعت فربما ما هو آت يفيد البعض أو يضيف اليه آخرون .. و اليك صور حية من محيط عائلتى لكلا الجانبين .
أولا : غربا
1 ـ شقيقين سافرا بعد الثورة بسنوات الى أوروبا حيث لم يستطيعا التكيف مع الوضع الجديد .. و كانا قد أتما تعليمهما بأوروبا .. الأول جراح ماهر أصبح شهيرا هناك بعد الدكتوراه .. تزوج من مصرية و رجع بها و انجب بنتين .. و استقر هناك حوالى الثلاثين عاما ثم جمع حقائبه أو كونتيراته و حاول العودة .. و ما لبث ان رجع مرة أخرى .. أيضا لم يستطع التكيف ثانية .. و ةبعد عشر سنوات أخرى .. أى أكثر من ثلاثين عاما رجع مرغما عندما بلغت بناته الثلاثين .. ورجع فعلا لزواجهما … و فعلا تزوجا بعد فترة و بعد معاناه و أيضا بعد مصاريف .. لا أدرى ان كانت رحلة علم أم رحلة هروب أم رحلة شقاء ..
2 _ شقيقه مهندس الميكانيكا .. تزوج من المانية مسيحية .. لم أشاهد أسرته منذ حوالى الربع قرن .. أستقر نهائيا هناك .. لا أعرف كيف ربى أولاده و لا لغتهم و لا دينهم .. قابلته من سنوات قليلة مصادفة فى سرادق عزاء لقريب مشترك .. لا أستطيع تحديد شعورى عند عناقى له .. أهو شفقة .. أهو قرف .. أهو حزن ..
لا أدرى .. أحسبها انت
3 _ هذا حالة خاصة جدا فقد كان فى وزارة بمركز ممتاز و سافر لنيل درجة الدكتوراه .. و رجع فعلا بها و بدرجات فى وزارته ارتقى بها كثيرا من مناصب الدولة .. و ايضا أموال لا بأس بها .. أولاده تخرجوا من الأيه يو سى .
ثانيا : شرقا
و هم بالطبع كثير
1 ـ سافر أولا و رزق بعمل جيد ثم التحقت به زوجته فى عمل آخر على وعد بأكمال السنوات الخمس لأستكمال ما ينقصهما .. أكملا الآن عامهم العشرين .. كان يجب عودتهم نهائيا آخر كلام من سنتين أو خمسة علشان الولد البكرى ياخد الثانوية من هنا و بعدين قتالوا هناك اسهل و فعلا رجع الولد لكلية قمة لوحده و هما لسة قاعدين علشان ثانوية الولد الثانى .. و اعتقد ح يفضلوا قاعدينذى الحزب الوطنى
2 _ صدم سنة 1990 من ضياع عشر سنوات غربة فى شركة الريان أو فى الحكومة التى ضيعتها الله أعلم .. المهم ظل عشرة أخرى و عاد مقررا ألا يدخل فى عمل أو منشاركة أو اى معاملات .. البلد و نظامها مالهوش أمان .. و آهو عايش بعائد فلوس الخليج و ماشية و مستور
3 ـ عاد بعد 18 سنة و قرر دخول السوق .. و يبدو انه دخل بصدره حتى اتهكت قواه .. ما زال يعافر و لكنه اقل ممن بدء معه من مصر ع الأبيض .. و لكنه تحسن الآن .
4 ـ سافر ست سنوات فقط منها خمسة بزوجته ثم أولاده .. ثم عاد ليعمل تاجرا و مقاولا و لكن ذلك كان سنة 1989 و أكمل الملايين العشرة الأولى و مكتئب الآن خلال الملايين التالية ..
أخى أيمن
هذه صور حية عايشتها و لا زلت و أى تفاصيل تحت أمرك .. و اعلم ان الله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا ..
و بعد العسر يسرين ..
و اسعى كيف شءت و خذ دائما بالأسباب قدر طاقتك و لكن اعلم أن الرزق قد كتبه المولى للبشر فى عمر 120 يوم برحم امه
رفعت الأقلام و جفت الصحف ..
عارف تعمل ايه علشان ماتتوهش ..
موش كان فيه مسائل زمان بنحلها بالراجع ..
يعنى تبدأ بالمطلوب و ترجع بيه
اعمل كده
يعنى أول سؤال ..
ح اسافر علشان ايه و ارجع بكام علشان اعمل ايه و لا شهادة و وظيفة و لا و لا ..
يبقى
أسافر فين مدة قد أيه
صح
على رأى صاحبتنا الجدعة سندريلا و استاذها كوفى ” ابدأ العمل و الهدف واضح فى عقلك ”
يا رب أكون فدتك و اى استفسار تحت أمرك .. و اذا كان ع العروسة و مفيش ف القاهرة تعالى اسكندرية و ح اعمل معاك واجب .. بس بسرعة قبل الصيف ما يخلص و يلبسوا هدومهم علشان تكون على نور
سبتمبر 4th, 2007 at 4 سبتمبر 2007 2:52 م
وحشتنا يا أيمن
حمد الله ع السلامة و ربنا يصلح الحال
سبتمبر 4th, 2007 at 4 سبتمبر 2007 5:48 م
اخي العزيز هل تستطيع هنا في بلدك وبين اهلك واخوانك ان تضمن انك لن تحيد عن الحق ابدا وان اخلاقياتك وقيمك النابعة من تعاليم ديننا السمحة لن تتبدل ولن تتغير لا لايضمن احدا منا ذلك اكتساب الخبرات والرقي بنفسك وعقلك وفكرك والانفتاح علي سائر الحضارات شيء حثنا عليه الاسلام ودعانا اليه نحن نريد مسلمون متقدمون متعلمون متفهمون قادرون علي الابداع والتقدم بذاتهم وهذا لن يتحقق الا بالخبرات واكتسابها وهذا في نظري لا يتعارض ابدا مع كونك مسلما مؤمنا تقيا ورعا قريبا من الله ورسوله مطيعا لاوامره ومتجنبا لمعاصيه بل ربما تنقل لساكني تلك البلاد البعيدة صورة رائعة ونموذج مشرف للاسلام بحسن خلقك وبالتزامك وحرصك علي التقدم والرقي وبانضباطك وبطموحك الذي لاينتهي ولاينهزم اخي العزيز اكسب الاثنين وليس صعبا ولامستحيلا ان تحيا بالايمان وللايمان مع العلم ان الايمان دعوة لاتحتجز في زمان ولامكان بل لابد وان تنتشر وان تتجاوز نطاق القلب فقط لتحتل الارض وتغزوه وهذا لن يتحقق الا بالعزيمة والاصرار وقبلهم التوكل علي الله ارجو من الله العلي القدير ان اكون ساهمت في التخفيف من حيرتك والله الموفق
سبتمبر 4th, 2007 at 4 سبتمبر 2007 6:36 م
الاخ الفاضل
ايمن
حمدا لله على عودتك الينا فقد جئت اليوم لاسال عليك فوجدتك والحمد لله
المهم انا قرات الموضوع ولم اقرء التعليقات كى لا اتاثر بها
انا مع البقاء فى مصر مع الاهل والاحباب وحتى لو بالقليل افضل مليون مرة من السفر سواء لدولة عربية او دولة اجنبية فلكل طبيعتها ةمشاكلها وكل يوم تطالعنا الصحف عن مشكلات المصريين فى السعودية او ليبيا او الكويت …الخ
مصر الخيار الوحيد
وعلى الله نتوكل
شكرا لك
سبتمبر 4th, 2007 at 4 سبتمبر 2007 8:59 م
الاخ المجهول
طيب انت مش عاوزنى اسافر ليه هو انت تعرفنى؟؟؟
على العموم كله بامر الله وهو المستعان
تحياتى
سبتمبر 5th, 2007 at 5 سبتمبر 2007 3:00 م
ألعزيز أيمن …
التعليق هنا تعليق على تعليقك في مدونتي..
لو كنت أعلمتني أنك ستنتقل من مدينة لأخرى وستقف وتنتظر كل هذا الوقت.. لا يمكن كنت سأقبل لك كل هذا العناء…
على أي حال انشالله تكون هناك فرصة أخرى أطول وأقل ضغطا من هذه الزيارة الخاطفة..
تحياتي ومودتي أيها النبيل..
سبتمبر 5th, 2007 at 5 سبتمبر 2007 7:45 م
أيمن
أعطيك نصيحة ممن جربت الغربة أكثر من عشر سنوات
وأعرف الفرق بين العيش في دولة عربية ودولة أجنبية تماما
ولذلك لو عندك فرصة لدولة عربية ودولة أجنبية
الذي يجعلك تختار هو المكانة التي ستشغلها أو مقدار التقدير الذي ستحصل عليه
وطبعا هذا كله يتضح في بنود عقد العمل وظروف المعيشة التي ستواجهك
لا تقل سأرضى بالقليل في البداية ثم ربنا يسهل
من يرضى بالقليل في البداية لن يحصل دوما إلا على الفتات
أمنياتي بالتوفيق والنجاح
سبتمبر 6th, 2007 at 6 سبتمبر 2007 9:41 ص
منال لطفى
حملت ” أوجاع الوطن ”
و التى لا يقوى على حملها أشد الرجال
و بالطبع كان الحمل ثقيلا ..
سقطت معه معه منال مريضة
نقلت بيديها أوجاع الوطن الى جسدها الضئيل
لم تتحمل الذين باعو البلد ” حتة حتة ”
و فى 20 يونيو توقفت منال عن الكتابة
و فى 23 أغسطس توقفت عن الرد
هل لا زالت تصارع مرضها و تركت مكتوب
أم تركت …….
أليس من حق الزمالة و الأسلام زيارة مدونتها و السؤال
فيا اما زيارة مريض و ما أدراك ما أجر زيارة المريض
أو ….. لا قدر الله
هكذا سيكون موقف آل مكتوب من كل منا عند غيابه …!!!
هلم آل مكتوب
يرحمكم الله
سبتمبر 7th, 2007 at 7 سبتمبر 2007 12:55 ص
عن نفسى اموت من الجوع ولا اترك مصر ابدا
ممكن اكون حالمة
ولكنها الحقيقه
انا لا استطيع ان اعيش خارج مصر
اشكرك كل الشكر
وتقبل تقديرى
ورمضان كريم
سبتمبر 7th, 2007 at 7 سبتمبر 2007 9:36 م
سؤال عسير .. و جواب يسير
أيمن
كثيرا ما تسأل انت خاصة هذا السؤال
فربما يكون لك أضافة أو أجابة أخرى
تحياتى
سبتمبر 8th, 2007 at 8 سبتمبر 2007 7:48 م
أخي العزيز:
قد يكون الخطر الذي تهابه من الغربة موجود في اقرب مكان لديك..حين يكون المرء محصناً بإيمانه وبمبادئه وقيمه لن تغير به أي ثقافة غربية ..وأعتقد أن الانسان حين يختبر نفسه بالايمان وبالحصانة يكون قد نجح فعلاً وثوابه أكبر..
أعتبر الاختلاط بالثقافات ميزة فمجرد أن تؤثر في قوم وتعرّف عن انتمائك العربي بشكل جيد فهو انجاز رائع ..
أخي العزيز الغربة قد نعيشها وسط أناس لايفهمون طباعنا .. وصدقني نحن نهول الأمور أكثر مما تستحق ..وعيلنا أن نكون بمرونة كافية تجعلنا نعيش بتعقيد أقل..
وما المانع لو استفدنا من خبرات جديدة ومن علاقات انسانية جديدة ونقلنا فكرنا وتجربتنا الى الأخرين ..
اعذر اطالتي أخي العزيز وفقك الله لخير نفسك
سبتمبر 10th, 2007 at 10 سبتمبر 2007 3:25 م
حمد الله علي السلامه
وكل سنه وانت طيب
اقلام مصريه لماا توقفت عند العدد 4
سبتمبر 10th, 2007 at 10 سبتمبر 2007 4:42 م
اخي ايمن: السفر للدول العربية له ايجابيات وسلبيات وكذلك للدول الغربية ولكن الكل يعلم ان في الدول الغربية تقدير للعقول وللقدرات اكثر منها في الدول العربية …للاسف وضع المصري في الدول العربية لا يسر عدو ولا حبيب حتى ولو كان يحمل اعلى الشهادات فالهندي اكثر حظا من المصري ولو كانا على نفس الدرجة العلمية. استخر ربك و تمنياتي لك بالتوفيق.
سبتمبر 11th, 2007 at 11 سبتمبر 2007 10:21 ص
أعناب ونخيل*
وعين سلسبيل*
وشراب وزنجبيل*
وأشجار تتراقص وتميل*
وخدام تغرف وتكيل*
وقصور تحتها الانهار تسيل*
جعلها الله حدود ملكك في جنة النعيم
“أسعدك الله بشهر شعبان
وبلغك صيام رمضان وأهل بيتك أجمعين”
. * . * .
* . رمضان
. * كريم. * .
. * . *
سبتمبر 12th, 2007 at 12 سبتمبر 2007 7:53 ص
المهندس اموووووووووووووووووووووووووووووس
يحكى أنه كان في بني إسرائيل رجل عابد، فجاءه قومه، وقالوا له: إن هناك قومًا يعبدون شجرة، ويشركون بالله؛ فغضب العابد غضبًا شديدًا، وأخذ فأسًا؛ ليقطع الشجرة، وفي الطريق، قابله إبليس في صورة شيخ كبير، وقال له: إلى أين أنت ذاهب؟
فقال العابد: أريد أن أذهب لأقطع الشجرة التي يعبدها الناس من دون الله. فقال إبليس: لن أتركك تقطعها.
وتشاجر إبليس مع العابد؛ فغلبه العابد، وأوقعه على الأرض. فقال إبليس: إني أعرض عليك أمرًا هو خير لك، فأنت فقير لا مال لك، فارجع عن قطع الشجرة وسوف أعطيك عن كل يوم دينارين، فوافق العابد.
وفي اليوم الأول، أخذ العابد دينارين، وفي اليوم الثاني أخذ دينارين، ولكن في اليوم الثالث لم يجد الدينارين؛ فغضب العابد، وأخذ فأسه، وقال: لابد أن أقطع الشجرة. فقابله إبليس في صورة الشيخ الكبير، وقال له: إلى أين أنت ذاهب؟ فقال العابد: سوف أقطع الشجرة.
فقال إبليس: لن تستطيع، وسأمنعك من ذلك، فتقاتلا، فغلب إبليسُ العابدَ، وألقى به على الأرض، فقال العابد: كيف غلبتَني هذه المرة؟! وقد غلبتُك في المرة السابقة! فقال إبليس: لأنك غضبتَ في المرة الأولى لله -تعالى-، وكان عملك خالصًا له؛ فأمَّنك الله مني، أمَّا في هذه المرة؛ فقد غضبت لنفسك لضياع الدينارين، فهزمتُك وغلبتُك
مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
سبتمبر 12th, 2007 at 12 سبتمبر 2007 3:55 م
اهنئك على مقالك الجميل و أتمنى أن تستمر بنجاحك الهائل هذا صديقى أدعوك للتعليق على مقالى الجديد —-نظرة على أحوالنا—-و شكرا
سبتمبر 13th, 2007 at 13 سبتمبر 2007 11:24 ص
اخي العزيز
ها قد جاءنا المطهر كعادته و في وقته ليكون رحمة للناس و لينشر بركته بين الربوع و لينادي منادي الله ياباغي الخير اقبل و ياباغي الشر ادبر
تقبل الله منا و منك
و لا تنسانا من دعائك في التراويح و في الصلوات
سبتمبر 13th, 2007 at 13 سبتمبر 2007 12:40 م
كل سنة و انت طيب يا أيمن …
و يعودها على بصحة و خير
عارفك بتابع بس مودك ..
مش بتكتب و لا ترد
ممكن تبعتلى ع البريد
سبتمبر 14th, 2007 at 14 سبتمبر 2007 3:39 ص
عزيزي أيمن…
السؤال المهم ليس هو أسافر أم لا أسافر؟ السؤال الأهم هو ماذا أربد؟ ثم كيف يتحقق هذا الذي أريد؟ ثم ما هي مزايا وعيوب كل بديل؟ ثم قبل كل ذلك وبعده: أين الله ورضا الله من حساباتي.
الموضوع شكله صعب.. ولا توجد تجارب يمكن القياس عليها أو تعميمها… وانت وحدك هو من سيجيب على هذا السؤال…
وعلى كل: لا المقيم مبسوط ولا المهاجر مبسوط..
السعادة مش في المكان … السعادة في القلب…
السعادة قرار.
أسعدكم الله بشهر رمضان وبلغنا وإياكم صيامه وقيامه إيمانا واحتسابا.
وكل عام وأنتم بخير.
سبتمبر 14th, 2007 at 14 سبتمبر 2007 5:10 م
المهندس ايمن..
القلم .. والعقل.. ولقلب الصافي..
أعلم انك في حاجة لتقرير المستقبل والتفكير
.. عسى ان تكون قد اهتديت للقرار الصائب المريح..
كل عام وانت والاسرة بخير ورفاء..
ا هدي اليك دعاء اليوم الخامس من رمضان لعله يناسب وجدانياتك :
اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنْ الْمُسْتَغْفِرينَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنْ عِبادِكَ الصّالِحينَ اْلقانِتينَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنْ اَوْلِيائِكَ الْمُقَرَّبينَ، بِرَأْفَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
في انتظار عودتك
نحيــاتي
ز
سبتمبر 15th, 2007 at 15 سبتمبر 2007 7:21 ص
الأخ العزيز أيمن مصطفي
كل عام وانتم بخير
طبعا كل انسان وله ظروفه الخاصه
انا بشكل عام اشجع كل شاب مصري ان يسافر وبعد السفر تستطيع ان تعود اذا اردت
انا سافرت الي ليبيا والي السعوديه واستقر بي المقام في الولايات المتحده
لا انصحك بالاقامه في ليبيا او السعوديه الا اذا كان عقد عمل جيد
اما اذا كان لديك فرصة الحصول علي تاشيره للدخول الي الولايات المتحده فلن تكون
لديك اي مشاكل الا مشكلة الحصول علي الاقامه الدائمه بعد ذلك لا يوجد لديك اي مشكله
تمارس دينك بكامل الحريه في المدن الكبيره توجد مساجد في كل مكان واللحم الحلال
متوفر بسهوله ومدارس اسلاميه موجوده وفرص العمل والنجاح بلا حدود
ستبقي مشكله واحده وهي التي تؤرقني كثيرا وهي الحنين لمصر
اكثر ما اعاني عندما ياتي رمضان هنا فقط اشعر بالغربه وبان شئ كبير ينقصني
كل عام وانت بخير
وبالتوفيق ان شاء الله
سبتمبر 15th, 2007 at 15 سبتمبر 2007 1:41 م
يا عم ينك
الله يعينك
سبتمبر 15th, 2007 at 15 سبتمبر 2007 1:48 م
رمضان كريم كل عاموانت بخير
سبتمبر 16th, 2007 at 16 سبتمبر 2007 12:20 ص
كل عام وانت بخير وبركه واعاد الله عليك رمضان بكل صحه وسعاده ومغفره ورضوان من الله ووفقك لما يحب ويرضى
علا الفولى
سبتمبر 16th, 2007 at 16 سبتمبر 2007 10:31 م
السلام عليكم
بمناسبة شهر الخير ….. شهر رمضان المبارك ..اعادة الله على الأمة الاسلامية باليمن والبركات …. أقول لك كل سنة وكل عام وانت واسرتك جميعا بألف خير وأهديك هذه الهديه
سكن للتمليك يطل على ثلاث جهات الاول (عرش الرحمن)الثانى(نهر الكوثر) الثالث (قصر الرسول)المكان ( جنة عرضها السموات والارض) والثمن بسيط جدا (12 ركعة فى اليوم)
وأيضا هذا الدعاء واتمنى ان يستجيب الله لنا جميعا ……
يا واهب الإنسان أسباب الهدى.. يا من بحمد العالمين تفردا.. لي عند بابك دعوة فيها رجا.. احشر عبادك تحت عرشك سجدا.. ثم اسقهم بيد الحبيب محمدا (صلى الله عليه وسلم) ماءا هنيئا سلسبيلا طيبا.
اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا وقيامنا ….. آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
لك منى كل الود والاحترام
أميييييييييييييييييييييييييييره
سبتمبر 24th, 2007 at 24 سبتمبر 2007 11:42 ص
عزيزى ايمن
انا مع رأى الأهل فهو قرارمصيرى الدول العربيه مهما كانت بها تجاوزات الا انها
اسلاميه على الاقل النشأة والبيئه المحيطه بك تكون مرتاح لها لكن دول الغرب الان
بتسمع بيعاملوا فيها العرب والمسلمين ازاى
ربنا يوفقك وعليك بصلاة الاستخارة اكثر من مرة
وشكرا لزيارتك الطيبه
وانت بالف خير
سبتمبر 28th, 2007 at 28 سبتمبر 2007 8:15 م
يا أيمن لعلي تأخرت في الرد قليلا ولكن إن كنت تسعى لنصيحة حازمة فاعلم بأن من سبقوك إلى أوروبا من إخواننا في الدين حظوا باحترام لممارساتهم الدينية حتى مع بعض التحفظات عليها، وهو ما نلقاه اليوم حتى في دولنا العربية الإسلامية
إعقلها وتوكل يا أيمن، استخر ربك وسافر حيث شئت، قدم لنفسك ولأهلك الأصلح، المجتمعات العربية الإسلامية ليست مجتمعات مثالية كما نعرف جميعا، والمجتمعات الغريبة مع كونها تقر الفسق فعلى الأقل ستعرف مراتع الفسق والمجون فتنأى بنفسك وأسرتك عنها، وسيحترم المجتمع الغربي مع حرصك على الإلتزام رغباتك وخصوصياتك ولن يمسك أحد بسوء إن شاء الله
وغني عن التعريف أن الممارسات الدينية تجد الحرية اللائقة في مجتمعات الغرب طالما لم تتعارض مع أمن المجتمع، وأن الإشتباه لا يضعك تحت طائلة القانون، وأنك ستحظى هناك باحترام لمركزك ولشخصك يقل مثيله في بلداننا العربية
فكر وقرر، أنا لا أقترح عليك شيئا، ولكن حكم عقلك
تمنياتي لك بالتوفيق
وتقبل الله منا ومنك
أكتوبر 1st, 2007 at 1 أكتوبر 2007 8:31 ص
الأخ الكريم / أيمن —
لكل أنسان ظروفه الخاصه التى لايقدرها أحد سواه فأستفت قلبك —-
فى مدونة { عثمانيات} للأستاذ محمد عثمان إدراج حديث له صله بموضوعك فأرجع إليه —
مع تمنياتى لك بالسعاده و رمضان كريم.